کد مطلب:103587 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

خطبه 152-ستایش خدا











[صفحه 374]

فی صفه الله سبحانه، و صفه ائمه الدین (الحمد لله الدال علی وجوده بخلقه) فان الخلق اثر له سبحانه، و الاثر یدل علی الموثر (و بمحدث خلقه علی ازلیته) اذ لو كان محدثا هو سبحانه، لاحتاج الی محدث، فلم یكن الها (و باشتباههم) ای مشابهه بعضهم لبعض (علی ان لا شبه له) اذ الاشباه تجمعها الصفه الواحده، فلو كان سبحانه شبیها للخلق، لكان و ایاهم، داخلین فی صفه واحده، و ذلك یستلزم الامكان، و حیث ان الاشیاء تعرف بما یقابلها، عرف ازلیته و عدم شباهته، بحدوث الاشیاء و انها یشبه بعضها بعضا. (لا تستلمه المشاعر) ای لا تصل الیه سبحانه الحواس، فلا یبصر، و لا یلمس و هكذا، و مشاعر جمع مشعر بمعنی محل الشعور و الادراك (و لا تحجبه السواتر) ای انه سبحانه عالم بكل شی ء، و انكان مخفیا تحت الاستار (لافتراق الصانع و المصنوع) فالمصنوع حادث ذو شبه یمكن حجبه و الصانع بالعكس من كل ذلك. (و الحاد) الذی جعل الحدود (و المحدود) الذی جعل له الحدود (و الرب و المربوب) ای الخلق الذین هم تحت تربیته سبحانه (الاحد بلا تاویل عدد) یعنی انه سبحانه واحد، لكن لا بالوحده العددیه، بان یكون داخلا فی الاعداد، حتی یكون واحدا من جنس ما یكون له ثان و ثالث و

هكذا (و الخالق لا بمعنی حركه و نصب) ای التعب، فكونه خالقا، انما هو بالاراده، لا كما فی الانسان الذی لا یتمكن من خلق و صنع شی ء الا اذا ترحم و تعب. (و السمیع لا باداه) ای آله السمع كالاذن بل یسمع سبحانه بذاته (و البصیر لا بتفریق آله) فان الابصار فی الانسان و نحوه لا یكون الا بتفریق الجفان و فتح احدهما عن الاخر، و لیس له سبحانه عین حتی یكون هكذا. (و الشاهد) ای الحاضر (لا بمماسه) ای مس جسم الشاهد لهواء خاص و مكان خاص، حتی یكون مقتربا من المشهود علیه، فالله سبحانه منزه عن القرب المكانی، و المماسه الجسمیه (و البائن) ای المنفصل عن الاشیاء (لا بتراخی مسافه) ای بابتعاد شی ء عن شی ء فی المسافه، فان ذاته سبحانه مبائن للاشیاء (و الظاهر) فی العالم (لا برویه) الانسان له، بل ظاهر باثاره و ادلته (و الباطن) ای الخفی ذاته (لا بلطافه) فان الاشیاء الباطنه كالماء الذی یتسرب فی الباطن و ما اشبه یحتاج الی لطف حتی یتسرب و یبطن و لیس الله سبحانه هكذا (بان من الاشیاء بالقهر لها) ای انه سبحانه منفصل عن الاشیاء انفصالا قاهرا لها- لا انفصالا محایدا- (و القدره علیها) فهو قادر علی التصرف فیها و التقلیب لها. (و بانت الاشیاء منه بالخضوع له

) فكل شی ء خاضع له سبحانه مطیع لامره (و الرجوع الیه) فكل شی ء یرجع فی بقائه و تقلباته- تكوینا- الیه تعالی (من وصفه) سبحانه (فقد حده) و المراد من وصفه بصفات الاشیاء بان بین كیفیته و خصوصیاته، فان ذلك مستلزم لتحدیده و حصره فی جانب واحد، و الله سبحانه غیر متناه و لا وصف بصفات المخلوقین (و من حده فقد عده) ای جعله معدودا فی ردف سائر الموجودات فهو واحد منهم. (و من عده فقد ابطل ازله) اذ لو كان سبحانه كالمجودات لم یكن ازلیا (و من قال: كیف) بان بین كیفیته سبحانه (فقد استوصفه) ای وصفه بما هو بری منها، فان الله سبحانه لا كیف له، او المراد ان من قال كیف- علی سبیل الاستفهام- فقد طلب وصفه. (و من قال این) ای انه تعالی فی المكان الكذائی (فقد حیزه) ای جعل له حیزا و مكانا خاصا، و الله لا مكان له. (و) هو تعالی (عالم اذ لا معوم) اذ علمه بالاشیاء منذ الازل (و رب) ای له صفه الربوبیه- التی معناها التربیه- (اذ لا مربوب) و لیس ان وجدت له صفه الربوبیه، و صلاحیه الخلق، بعد ان لم له تكن له تلك الصلاحیه (و قادر اذ لا مقدور) اذ القدره صفه ذاتیه لا انها وجدت حین خلق المقدورات.

[صفحه 377]

(منها:) فی بیان اوصاف ائمه الدین، و وصف الاسلام (قد طلع طالع) ای خرج الی الخلافه، قالوا خطب الامام علیه السلام بهذه الخطبه بعد مقتل عثمان، فعل المراد بالاوصاف اوصاف نفسه الشریفه و الائمه من ذریته، او انها اوصاف الامام المهدی علیه السلام (و لمع لامع) ای اشرق (و لاح) ای ظهر (لائح) و هذه الجمل تفید المفاجات غیر المترقبه. (و اعتدل مائل) فان الامر كان مائلا فی زمن الخلفاء نحو الانهیار و اعتدل فی زمن الامام علیه السلام. (و استبدل الله بقوم قوما) جعل القوم الذین علی الحق فی مكان القوم الذین كانوا علی الباطل (و بیوم یوما) ای جعل یوم الحق مكان یوم الباطل (و انتظرنا الغیر) ای صروف الدهر حتی تاتی بالحق (انتظار المجدب) ای الذی فی القحط، من الجدب مقابل الخصب (المطر) لیخرج من البلاء الی الرخاء، ثم بین علیه السلام وصف الائمه الذین یلیقون باخذ الزمام. (و انما الائمه قوام الله) ای القائمون من طرفه سبحانه (علی خلقه) لیسوقوهم الی الخیر و السعاده (و عرفاوه علی عباده) جمع عریف بمعنی النقیب، المطلع علی احوال الناس. (لا یدخل الجنه الا من عرفهم و عرفوه) بان یكون بینهما تعارف و تواصل (و لا یدخل النار الا من انكرهم و انك

روه) بان یكون بینهما تناكر و تدابر

[صفحه 378]

(ان الله تعالی خصكم) ایها المسلمون (بالاسلام) بان وفقكم الاعتناقه و الالتزام به (واستخصكم له) ای طلب منكم ان تخصصوا انفسكم للاسلام، بان تعملوا من اجله و لاعلائه (و ذلك) ای لماذا طلب منكم ان تخصصوا انفسكم للاسلام (لانه اسم سلامه) ای علامه علی سلامه الدنیا و الاخره، فینبغی ان یخصص الانسان نفسه لاجله (و جماع كرامه) ای مجتمع الكرامات الدنیویه و الاخرویه فمن عمل به سعد فی النشاتین. (اصطفی الله تعالی منهجه) ای اختار طریق الاسلام للناس (و بین حججه) ای الادله الداله علی انه احسن الادیان و المناهج (من ظاهر علم) ای ان ظاهر حجج الاسلام علم (و باطن حكم) فلكل حجه من حجج الاسلام حكمه و مصلحه و عمق، و (من) بیان الحجج، فان الحجه قد تكون تافهه سخیفه، و قد تكون فی ظاهرها دلیلا علمیا، و لكن كانت جدلا لا باطن حقیقی لها، و لیس كذلك حجج الاسلام (لا تفنی غرائبه) ای غرائب الاسلام فكلما تعمق الانسان فی الاسلام ظهرت له غرائب احكام تدل علی انه من جعله سبحانه لا من جعل البشر. (و لا تنقضی عجائبه) ای الامور العجیبه المودوعه فی الاسلام (فیه) ای فی الاسلام (مرابیع النعم) جمع مرباع و هو المكان الذی ینبت فیه نبت الربیع. (و مصابی

ح الظلم) ای المصباح الذی یكشف الظلمه و یجعل مكانها نورا (لا تفتح الخیرات الا بمفاتیحه) یعنی ان الخیر لا یتوجه نحو الانسان، الا اذا سلك الانسان السبیل الذی جعل الله للخیر و قرره فی الاسلام، مثلا العلم لا یحصله الانسان الا بالتعلم من عالم، و المال لا یحصله الانسان الا بكلد و الاكتساب، و هكذا سائر الشئون الدینیه و الدنیویه لها مفاتیح بینت و قررت فی الاسلام فالضمیر فی مفاتیحه عائد الی الاسلام. (و لا تكشف الظلمات) ظلمات الجهل و الفتنه و ما اشبه (الا بمصابیحه) ای مصابیح الاسلام (قد احمی) الله ای حفظ و رعی (حماه) الضمیر للاسلام، و الحمی هو المحل الذی یحظر استطراقه لاحترام جعل له. (و ارعی مرعاه) ای هی الاسلام لان یكون مرعی للعلم و الحكمه و الخیر، كما یرعی الانسان المرعی لرعی دوابه (فیه) ای فی الاسلام (شفاء المشتفی) ای من اراد الشفاء من الاثام و الشقاء (و كفایه المكتفی) ای الذی لیس حریصا، و انما یكتفی بالخیر و الوسط فی الاسلام كفایه له، اذ بالاسلام یحصل الانسان علی خیر الدنیا و سعاده الاخره.

[صفحه 380]

فی صفه الضال، و وصف الغافل، و الوعظ و الارشاد (و هو) ای الضال الحائد عن طریق الله سبحانه (فی مهله من الله) قد اخر اجله لینظر عمله (یهوی) و ینزل فی دركات الاثام (مع الغافلین) الذین غفلوا عن الله و احكامه. (و یغدو) ای یصبح (مع المذنبین) العاصین لله تعالی (بلا) ان یكون له (سبیل قاصد) ای متوسط یوصل الی المطلوب و المراد به سبیل الحق (و لا امام قائد) له الی السعاده و الخیر فان الانسان المذنب یترك الطریق الحق، و یترك الامام الهادی الذی یقوده الی النجاه، و یشتغل بالمعاصی و الاثام.

[صفحه 380]

(منها): فی صفات اهل الغفله، و انهم كیف یندمون حیث لا ینفع الندم (حتی اذا كشف لهم) الله سبحانه (عن جزاء معصیتهم) و ذلك بعد ان قبض ارواحهم (و استخرجهم) ای اخرجهم (من جلابیب غفلتهم) جمع جلباب، و هو الثوب الواسع الذی یلبس الانسان، فكانهم كانوا من جلباب من الغفله لا یهتدون الی الحق حتی اذا جائهم الموت خرجوا من ذلك الجلباب. (استقبلوا مدبرا) ای العذاب الاخروی (و استدبروا مقبلا) ای الدنیا و متاعها، فقد كانوا فی الدنیا یتوجهون الی الدنیا، و یولون الدبر للاخره، فلما جائهم الموت انعكس الامر، استقبلوا الاخره، و ادبروا عن الدنیا، و ذلك لانقضاء ایام الدنیا، و مجی ء ایام الاخره (فلم ینتفعوا بما ادركوا من طلبتهم) یعنی ان ما ادركوه فی الدنیا من لذائذها و شهواتها، لم ینفعهم اذا ادبرت و لم تبق معهم. و لا بما قضوا من وطرهم) ای حاجتهم فان حوائجهم الدنیویه التی قضیت لم تنفعهم فی الاخره، حیث انقطعت الدنیا بما فیها (انی احذركم) ایها الناس (و) احذر (نفسی) من (هذه المنزله) ای ان یكون للانسان هذه المنزله الموجبه للندم. (فلینتفع امروء بنفسه) و ذلك بالعمل الصالح، و هذا امر و طلب لان لا یضیع الانسان فسه فی الدنیا، بطلب الشهو

ات و الغفله عن الاخره (فانما البصیر من سمع) الوعظ و الارشاد و الاعتبار (فتفكر) فی امر نفسه و عمل لنجاتها (و نظر) الی الدنیا و احوالها (فابصر) الحقیقه و لم تعمه الشهوات (و انتفع بالعبر) الموجبه لان یعتبر الانسان، و یدرك حقیقه الدنیا و زوالها و ضرر شهواتها، و خیر تركهما فی سبیل الاخره. (ثم) بعد الاعتبار (سلك جددا) ای طریقا (واضحا) هو طریق الحق و الهدی. (یتجنب فیه) ای فی ذلك الجدد (الصرعه) ای الوقوع و الهلاك (فی المهاوی) جمع مهوی، و هو المحل المنخفض الذی یقع فیه الانسان، و ذلك كنایه عن المعصیه و الاثم، فانها توجب هوی الانسان عن مراتب الكمال الی النقص، ثم العقاب فی الاخره. (و) عن (الضلال) و ان یتیه الانسان (فی المغاوی) جمع مغواه، و هی محل الغوی و الضلال، كما یضل الانسان الطریق فی الحصاری المجهوله (و لا یعین علی نفسه الغواه) جمع غاوی و هو الضال عن طریق الهدایه، ای لا یعینهم- باتباع طریقهم- علی ضد نفسه و هلاكها (بتعسف فی حق). بان یتكلف الباطل و یترك طریق الحق (او تحریف فی نطق) بان ینطق بالباطل و یحرف بكلامه، الحق (او تخوف من صدق) بان لا یصدق خوفا من الناس، فان الانسان اذا عمل هذه الاعمال، كان معینا للغوات، فانهم ی

طمعون فیه و یاخذونه معهم. ثم اخذ علیه السلام فی الوعظ و الارشاد (فافق ایها السامع) لكلامی (من سكرتك) السكره كنایه عن الغفله، و الافاقه كنایه عن الالتفات. (و استیقظ) ای تنبه (من غفلتك) فان الغافل كالنائم اذ كلاهما لا یدركان الواقع (و اختصر من عجلتك) ای سرعتك فی طلب الدنیا، و الاختصار التانی لیری الصحیح من السقیم، و النافع من الضار. (و انعم الفكر) ای تفكر فكرا حسنا (فیما جائك علی لسان البنی الامی) محمد (صلی الله علیه و آله و سلم) المنسوب الی ام القری، و هی مكه (مما لابد منه) ای فی الاحكام التی لابد للانسان من الاخذ بها، او المراد من امور الاخره التی لابد و ان تصل الی الانسان. (و لا محیص) ای لا مفر (عنه) اذ لا یمكن الفرار من الاحكام لمن اراد السعاده، او لا یمكن الفرار من امور الاخره فانها آتیه لا محاله (و خالف من خالف ذلك) الاشاره الی (ما لابد منه) (الی غیره) ای العصاه الذین خالفوا الاحكام و ما جاء به الرسول صلی الله علیه و آله و سلم خالفهم، و لا تتبع طریقتهم. (ودعه) ای ذرالمخالف العاصی (و ما رضی لنفسه) من الاثام (وضع فخرك) ای لا تفتخر فان الافتخار دلیل صغر النفس (و احطط كبرك) ای لا تتكبر فان الكبر دلیل خفه الن

فس و عدم وزن لها (و اذكر قبرك) فان ذكر القبر یوجب ان یعمل الانسان صالحا (فان علیه) ای علی القبر (ممرك) مصدر میمی، ای مرورك فی سفرك من الدنیا الی الاخره. (و كما تدین تدان) ای كما تعمل تجزی، فان الجزاء من جنس العمل، فان (دان) بمعنی عمل ای كما تعمل بك (و كما تزرع) ای كالذی تزرع من حنطه و شعیر- و المراد هنا الاعمال التی یعملها الانسان- (تحصد) و من المعلوم انه (لا یجتنی الجانی من الشوك الغب) (و لا من الاعناب شوكا ذا تعب). (و ما قدمت الیوم) ای الی الاخره- من صالح الاعمال او فاسدها- (تقدم علیه غدا) فی الاخره (فامهد) ای هیی ء فی الاخره (لقدمك) ای المكان الذی تضع فیه قدمك، و ذلك بطیب الاعمال لیكون محلك هناك حسنا. (و قدم) الاعمال الصالحه (لیومك) ای الاخره فانه یوم نجاح الانسان او سقوطه (فالحذر الحذر) مفعول مطلق لفعل محذوف، ای احذ الحذر. اللازم (ایها المستمع) لئلا تعمل بما یوجب خزیك هناك. (و الجد الجد) ای جد جدا لان تعمل بما یجب علیك (ایها الغافل) عن عواقب الاعمال (و لا ینبئك مثل خبیر)) ای لا یخبرك عن الواقع، مثل الانسان الخبیر المطلع علی الامور، و هذا كنایه عن اطلاع المتكلم عن الحقیقه مما یلزم علی السامع قبول خبره.

[صفحه 384]

ثم بین علیه السلام جمله من خصال الشر الموجب لسوء العاقبه (ان من عزائم الله) جمع عزیمه، و هی الفریضه، مقابل الرخصه، و المراد هنا المحرمات، لانه سبحانه فرض تركها و الزم العقباب لمرتكبها (فی الذكر الحكیم) ای المذكوره فی القرآن، و وصفه بالحكیم، لانه یضع لاشیاء مواضعها، و بینها علی حقائقها (التی علیها) ای علی تلك العزائم (یثیب) ای یعطی الثواب سبحانه، لمن تركها (و یعاقب) لمن ارتكبها. (و لها) ای لتلك العزائم (یرضی) اذا تركت (و یسخط) اذا عمل بها (انه) اسم (ان) فی قوله (ان من عزائم الله) و الجار خبر مقدم (لا ینفع عبدا- و ان اجهد) ذلك العبد (نفسه) فی الطاعه (و اخلص فعله) الطاعات لله سبحانه (ان یخرج) فاعل (ینفع) و جملتا (اجهد) و (اخلص) معترضتان. (من الدنیا لاقیا ربه) ملاقاه الله كنایه عن الوصول الی المحل الذی اعده الله سبحانه للثواب و العقاب، و وجه الكنایه: ان الانسان یلاقی الحاكم لدی المحاكمه، فالتشبیه للمعقول بالمحسوس (بخصله من هذه الخصال) التی سنذكرها، بحیث (لم یتب منها) ای ان الانسان اذا عمل بعض هذه الاعمال، ثم خرج من الدنیا قبل التوبه، لابد و ان یلاقی سخط الله سبحانه و عقابه، اذ انها میزان الثواب و ال

عقاب، و الرضا و السخط (ان یشرك بالله فیما افترض) الله (علیه من عبادته) (فیما) بیانیه، ای ان الشرك فی عباده الله، بان یعبد الانسان صنما او ما اشبه، یوجب العقاب، و انكان اخلص الانسان فی الاعمال الخیریه، و اجهد نفسه فی الطاعات، فقد قال سبحانه: (ان الله لا یغفر ان یشرك به): (ان یشفی غیظه بهلاك نفس) بان یقتل احدا شفاء لغضبه، لان ان یكون القتل له سبحانه، كالحدود و القصاص، فقد قال سبحانه: (و من یقتل مومنا متعمدا فجزاوه جهنم خالدا فیها). (او یقر بامر فعله غیره) لعل المراد بذلك، ان یقول الانسان فعلت كذا من الخیر، و الحال انه لم یفعله، بل فعله غیره، لقوله سبحانه: (لا تحسبن الذین یفرحون بما اوتو، و یحبون ان یحمدوا بما لم یفعلوا، فلا تحسبنهم بمفازه من العذاب) او المراد قذف انسان، فالمعنی القول بان الغیر فعل كذا، لقوله سبحانه: (ان الذین یحبون ان تشیع الفاحشه فی الذین آمنوا لهم عذاب الیم) و هنا احتمالات اخر ذكرها الشراح. (او یستنجح حاجه الی الناس) ای یطلب نجاح حاجته من الناس (باظهار بدعه فی دینه) بان یبدع فی الدین ما لیس منه، و لعل الایه الداله علی ذلك قوله سبحانه: ان الذین یكتمون ما انزلنا من البینات و الهدی من بعد ما بی

ناه للناس فی الكتاب اولئك یلعنهم الله و یعلنهم اللاعنون) او قوله، (فویل للذین یكتبون الكتاب بایدیهم ثم یقولون هذا من عند الله لیشتروا به ثمنا قلیلا فویل لهم ما كتبت ایدیهم و ویل لهم ما یكسبون). (او یلقی الناس بوجهین) فاذا حضروا مدحهم و اذا غابوا ذمهم (او یمشی فیهم بلسانین) لسان مدح و اطراء، و لسان ذم و ازدراء. و لعل الجملتین لمفاد واحد، و الدلیل علیه قوله سبحانه: (ان المنافقین فی درك الاسفل من النار) (اعقل ذلك) الذی ذكرت من الوعظ و الارشاد. (فان المثل دلیل عی شبهه) ای ان الاحوال التی تجری علی الاشیاء. دلیل علی ان مثل تلك الاشیاء ایضا تجری علیه مثل تلك الاحوال، مثلا: الحكم الذی یجری علی صاحب هذا السلطان من العزه و الجاه یجری علی صاحب السلطان الاخر، و الخوف الذی یسیطر علی هذا الجیش المنكسر یجری مثله علی الجیش الاخر اذا انكسر و هكذا، و هذه الجمله اما تابعه للجمل السابقه، و المعنی ان المحرمات التی لم یذكرها الامام، كالمحرمات التی ذكرها فی عدم الانتفاع بصالح الاعمال لمن یرتكبها، مما وعد الله النار علیها، كالربا، و الزنا، و اشباه ذلك و اما مقدمه لما یاتی و ذلك لبیان ان الانسان التابع لشهواته كالبهیمه، الخ.

[صفحه 387]

(ان البهائم) جمع بهیمه و هی الحیوان الذی لا یفصح، و لذا سمی بهیمه، و التانیث باعتبار النفس (همها بطونها) ان تملاها و تفرعها (و ان السباع همها العدوان علی غیرها) فهی بما اودع فیها من الغرائز ترید الظلم و التعدی دائما. (و ان النساء همهن زینه الحیاه الدنیا، و الفساد فیا) اذ المراه بوصف كونها عاطفیه، تهتم بالفساد كلما هاج منها العاطفه نحو جانب، فهی مفرطه فی جانب، و مفرطه فی جانب آخر، بخلاف الرجال الذین تتعل فیهم قوتا العقل و العاطفه (ان المومنین مستكینون) ای خاضعون لله عز و جل، من استكان بمعنی تضرع، و المستكین لا یكون فی فكرالبطن، و انما فی فكر الاطاعه و العبده (ان المومنین مشفقون) ای خائفون متعطفون، من اشفق بمعنی خاف و تعطف، و الخائف المتعطف لا یعتدی علی احد (ان المومنین خائفون) و الخائف لا یهتم بالزینه و الفساد.


صفحه 374، 377، 378، 380، 380، 384، 387.